ترامب يقر بالهزيمة أمام بايدن !

أعطى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الضوء الأخضر للبدء في عملية انتقال السلطة إلى إدارة الرئيس الديمقراطي المنتخب جو بايدن.

وقال ترامب، مساء الثلاثاء: إنه “أعطى إميلي ميرفي، رئيسة إدارة الخدمات العامة، الضوء الأخضر للمضي قدماً في تسليم السلطة لإدارة الرئيس المنتخب جو بايدن، رغم خططه لمواصلة إقامة دعاوى قانونية”.

وأضاف ترامب في تغريدة: “أود أن أشكر إميلي ميرفي في إدارة الخدمات العامة على التزامها وإخلاصها لبلدنا. تعرضت (إميلي) للمضايقات والتهديد والإساءة ولا أريد أن أرى ذلك يحدث لها أو لأسرتها أو لموظفيها في إدارة الخدمات العامة”.

ولمَّح الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إلى إمكانية ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة عام 2024، وذلك بعد خسارته انتخابات 2020 أمام منافسه الديمقراطي جو بايدن.

وقال ترامب في حفل بمناسبة أعياد الميلاد، بالبيت الأبيض، مساء الثلاثاء: “كانت 4 سنوات رائعة. نحاول أن نكمل 4 سنوات أخرى، وإلا فسأراكم من جديد بعد 4 سنوات”.

وتناقل مسؤولون من الحزب الجمهوري تسجيل فيديو لخطابه بعد مدة وجيزة، في وقت لم تكن هناك وسائل إعلام تغطي الحدث.

ويرفض ترامب منذ الانتخابات الرئاسية في الثالث من نوفمبر الماضي، الاعتراف بهزيمته أمام بايدن، مدعياً حدوث تزوير كبير بالاقتراع، على حسابه في “تويتر”.

وتلقى الرئيس الجمهوري ضربة قوية بعدما قال وزير العدل المقرب منه بيل بار، الثلاثاء، إن الانتخابات الرئاسية “لم تشهد تزويراً يمكن أن يغير نتيجتها”.

في سياق متصل، ذكرت شبكة “إن بي سي” الأمريكية، أن ترامب ناقش مع المقربين منه إمكانية إعلان إطلاق حملته لعام 2024 في 20 يناير المقبل؛ أي في اليوم ذاته الذي يؤدي فيه بايدن اليمين الدستورية لمباشرة مهامه رئيساً للولايات المتحدة.

وشهدت انتخابات 2020 مشاركة قياسية؛ إذ حصد بايدن أكثر من 81 مليون صوت (رقم قياسي)، فيما تخطى ترامب حاجز 74 مليون صوت، في رقم قياسي أيضاً.

ويحظر دستور الولايات المتحدة على أي رئيسٍ أكثر من ولايتين متتاليتين، لكنه يسمح بولايتين غير متتاليتين مثلما حدث مع غروفر كليفلاند في نهاية القرن الـ19؛ حيث انتُخب عام 1884 وهُزم عام 1888، ثم انتُخب مجدداً عام

قد يعجبك ايضا